ما هو التسويق

ما هو التسويق؟

التسويق هو الأنشطة التي تقوم بها الشركة للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة. كذلك يتضمن التسويق الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى.
هدف المحترفون الذين يعملون في إدارات التسويق والترويج في الشركة إلى جذب انتباه الجماهير المحتملة الرئيسية من خلال الإعلان. تستهدف العروض الترويجية جماهير معينة وقد تتضمن موافقات من المشاهير أو عبارات أو شعارات جذابة أو عبوات لا تنسى أو تصميمات جرافيكية 

فهم التسويق

يتضمن التسويق تخصص جميع الإجراءات التي تتعهد بها الشركة لجذب العملاء والحفاظ على العلاقات معهم. يعد التواصل مع العملاء المحتملين أو السابقين جزءًا من العمل ، بما في ذلك كتابة رسائل بريد إلكتروني شكرًا لك ولعب الجولف مع عميل محتمل وإعادة المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني بسرعة واللقاء مع العملاء لتناول القهوة أو وجبة الطعام.
في أبسط صوره ، يسعى التسويق إلى مطابقة منتجات الشركة وخدماتها مع العملاء الذين يرغبون في الوصول إلى هذه المنتجات. مطابقة المنتج مع العميل يضمن في النهاية الربحية.
[هام: يشير التسويق إلى أي أنشطة تقوم بها شركة لتشجيع شراء أو بيع خدمة.]

كيف يعمل التسويق

المنتج والسعر والمكان والترويج هي أربعة Ps )  Product, price, place, and promotion ) للتسويق. يشكل 4Ps شكل جماعي للمزيج الأساسي الذي تحتاجه الشركة لتسويق منتج أو خدمة. قام نيل بوردن بتعميم فكرة المزيج التسويقي ومفهوم اللعبة الأربعة في الخمسينيات.

المنتج

يشير المنتج إلى عنصر أو عناصر تخطط الشركة لتقديمها للعملاء. يجب أن يسعى المنتج إلى تحقيق وجود قوى في السوق ، أو تلبية طلب المستهلكين على قدر أكبر من المنتج المتاح بالفعل. على المسوقين قبل أن يتمكنوا من إعداد حملة مناسبة فهم المنتج الذي يتم بيعه ، وكيف يبرز من منافسيه ، وما إذا كان يمكن أيضًا إقران المنتج بمنتج ثانوي أو خط منتج ، وما إذا كانت هناك منتجات بديلة في السوق .

السعر

يشير السعر إلى المبلغ الذي ستبيع الشركة بيه المنتج. عند تحديد سعر ، يجب على الشركات إعطاء اعتبارات لسعر تكلفة الوحدة وتكاليف التسويق ونفقات التوزيع. يجب على الشركات أيضًا مراعاة سعر المنتجات المنافسة في السوق وما إذا كانت نقطة السعر المقترحة كافية لتمثيل بديل معقول للمستهلكين.

مكان

يشير المكان إلى توزيع المنتج. تشمل الاعتبارات الرئيسية ما إذا كانت الشركة ستبيع المنتج من خلال واجهة متجر فعلية أو عبر الإنترنت أو من خلال كلتا قنوات التوزيع. عند بيعها في واجهة المتجر ، ما نوع موضع المنتج الذي تحصل عليه؟ عند بيعها عبر الإنترنت ، ما نوع وضع المنتجات الرقمية الذي تحصل عليه؟

الترويج

يشير الترويج الرابع P إلى حملة الاتصالات التسويقية المتكاملة. يشمل الترويج مجموعة متنوعة من الأنشطة مثل الإعلان والبيع وترويج المبيعات والعلاقات العامة والتسويق المباشر والرعاية وتسويق حرب العصابات.
ستختلف العروض الترويجية حسب المرحلة التي تستغرقها دورة حياة المنتج. يدرك المسوقون أن المستهلكين يربطون سعر المنتج وتوزيعه بجودته ، ويأخذون ذلك في الاعتبار عند وضع استراتيجية التسويق الشاملة.

إعتبارات خاصة
اعتبارًا من 2017 ، يشتري حوالي 40٪ من مستخدمي الإنترنت في الولايات المتحدة العديد من العناصر عبر الإنترنت كل شهر. يتوقع الخبراء أن تزداد المبيعات عبر الإنترنت في الولايات المتحدة من 504 مليار دولار في عام 2018 إلى أكثر من 735 مليار دولار بحلول عام 2023.
مع أخذ هذه الإحصائيات في الاعتبار ، من الضروري أن يستخدم المسوقون أدوات عبر الإنترنت مثل الوسائط الاجتماعية والإعلان الرقمي ، سواء على موقع الويب أو تطبيقات الأجهزة المحمولة ومنتديات الإنترنت. يعتبر اعتبار قناة التوزيع المناسبة للمنتجات المشتراة عبر الإنترنت خطوة مهمة أيضًا. التسويق عبر الإنترنت هو عنصر حاسم في استراتيجية تسويقية كاملة.

اهم المفاهيم فى التسويق
  • يشير التسويق إلى جميع الأنشطة التي تقوم بها الشركة للترويج وبيع المنتجات أو الخدمات للمستهلكين.
  • استخدم "المزيج التسويقي" ، المعروف أيضًا باسم المنتج الأربعة - المنتج والسعر والمكان والترويج.
  • يسعى التسويق في جوهره إلى الحصول على منتج أو خدمة ، وتحديد عملائه المثاليين ، وجذب انتباه العملاء إلى المنتج أو الخدمة المتاحة.