التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسباب عدم نجاح استراتيجية التسويق

إذا كنت قد كتبت استراتيجية تسويقية ، فأنت في صدارة اللعبة: فهناك عدد كبير جدًا من الشركات تتجاهل وضع الطابع الرسمي على خططها وتقوم هذه الشركات بالاعتماد على الأفكار العامة والارتجال التي تكاد لا تنتهي أبدًا.
التفكير في وتوثيق استراتيجيتك يفصلك عن القطيع ، ولكن هناك حقيقة قاسية حول المسودة الأولى لخطه التسويق التي قمت بتجميعها في غرفة الاجتماعات: وهى انها ربما لن تنجح. مثل الروايات والشعر والكتابات وأي شكل آخر من أشكال الكتابة الإبداعية ، نادراً ما تكون المسودة الأولى لاستراتيجيتك التسويقية هي الجودة التي تحتاجها. فلماذا ، وكيف يمكنك إصلاحه؟ واصل القراءة.

4 اسباب لعدم نجاح استراتيجية التسويق

  1. أنت تعمل من خلال الافتراضات.
  2. التسويق هو عملية التغيير.
  3. لم تجرب أي شيء بعد.
  4. المجهولون المعروفون.

أنت تعمل من خلال الافتراضات.

تستند معظم المسودات الأولى استراتيجيات التسويقه إلى افتراضات موجودة سابقًا. قد تستند بعض هذه الاستراتجيات إلى بيانات ، لكن الغالبية عادةً ما تستند إلى افتراضات. على سبيل المثال ، قد تفترض أن المكان الديموغرافي المستهدف الخاص بك سوف يستهلك انواع معينة من الفكاهة في جولتك القادمة من الإعلانات ، لكن ليس لديك أي شيء يدعم ذلك بخلاف الحكاوى القصصية وغريزة القناة الهضمية.
الافتراضات ليست دائما سيئة ؛ في الواقع ، إذا كان لديك قدر من الخبرة الكافية ، فقد تكون افتراضاتك ذات قيمة عالية. ومع ذلك ، عندما يستند الجزء الرئيسي من المستند إلى افتراضات ، فيجب أن يتم التشكيك في دقته.

التسويق هو عملية متغييره.

التسويق الفعال لا يتعلق بإيجاد أفضل استراتيجية فى كل وقت وزمان ومكان ؛ التسويق هو عملية اختبار ، وإجراء تغييرات وتحسين. لم ينجح أحد من خلال تجميع أفكار الحملة وتنفيذها بلا عيب.
بدلاً من ذلك ، يعمل المحترفون بهذه الطريقه : يقومون باختبارت وتجربة اشياء جديدة ، حتى يصلوا في نهاية المطاف بحملاتهم إلى شيء فعال. هناك حالات نادره فيها تعمل المسودة الأولى لاستراتيجيتك التسويقية بشكل جيد إلى حد ما ، ومع ذلك لا يزال هناك مجال لتحسينها.

لم تجرب أي شيء بعد.

ليس لديك بيانات تجريبية لتحديد ما إذا كانت إستراتيجية التسويق الخاصة بك فعالة أم لا فى هذا النوع من الاعمال. إذا كنت ذلك ، فإن الاستراتجيه التى تعمل عليها الآن لن قويه كفايه. نظرًا لأنك تفتقر إلى الخبرة في تنفيذ هذا النوع من استراتيجيات التسويق لهذا النوع من الأعمال ، فإن قلة الخبرة ستقودك دائمًا إلى الضلال.
لذلك ، حتى تفهم الخبرة التي لديك لاستخدامها العملي بطريقه صحيحه عليك بان تبدأ في جمع المعلومات وكل التفاصيل الأساسية المهمة.

المجهولون المعروفون.

سيكون هناك أقسام من إستراتيجيتك التسويقية تتركها عن عمد فارغة ؛ قد لا تعرف كم من الوقت ستقوم بتشغيل الإعلانات حتى تكمل باقى الاستراتيجيه ، أو أي من المنصات الاجتماعية التي ستستخدمها في نشر المحتوى الخاص بك. وهذا ما نسميه "المجهول المعروف".
على الرغم من أنك قمت بحساب المتغيرات التى ستتعرف عليها والعوامل المختلفه التى لا تعرفها ولكن فى استراتيجيتك التسوقيه الاولى ستفشل بسبب تلك المتغيرات والمعلومات التي تكون غافلاً عنها ولكنك تظن انك على علم بها.هذا الأمر مهمًا ، وقد يؤدي إلى تعطيل حملتك بالكامل.
ما يجب فعله حيال ذلك
والآن بعد أن تفهمت سبب عدم نجاح المسودات الأولى دائمًا ، فما الذي يمكنك فعله حيال ذلك؟

  • قبول الحقيقة استراتيجية الأولى. إذا دخلت في الموقف تدرك أن مسودتك الأولى من المحتمل أن تكون غير متميزه ، فستكون توقعاتك أقل ولن تتفاجأ أو تشعر بخيبة أمل عندما لا ينتج عن تنفيذك عائد هائل. ستقضي أيضًا وقتًا أقل في القلق بشأن تفاصيل خططك ، ومزيدًا من الوقت في الاستعداد للجولات المستقبلية من المراجعة.
  • قم بعمل الكثير من البحوث التسوقيه الخاصة بك مسبقا. من المستحيل أن تطلع نفسك على كل شيء ، ولكن إذا أجريت أبحاثًا استباقية ، فستتسلح بأفضل المعلومات وأكثرها دقة ممكنة. سيؤدي ذلك إلى تخفيف بعض الأخطاء وسوء التقدير الموجودة بطبيعتها في المسودة الأولى (على الرغم من أنها لن تؤدي إلى إزالتها تمامًا).
  • شارك العديد من الاشخاص في عملية العصف الذهني لخطه التسويق. إن أمكن ، ضمِّن العديد من أعضاء الفريق المختلفين عند صياغة الجولة الأولى من استراتيجية التسويق الخاصة بك. سيكون لكل عضو في الفريق تجارب ورؤى مختلفة لإضافتها إلى العملية ؛ سيؤدي ذلك إلى تقليل الميل إلى إهمال "المجهولين المعروفين" ، لأن الجهد الجماعي سوف يقلل من عدد النقاط العمياء الجماعية ، ويؤدي عمومًا إلى خطة أكثر تفكيرًا.
  • وضع أهداف قصيرة الأجل وعناصر للعمل عليه فى استراتيجية التسويق. لا تنظر إلى الأمام كثيرًا حدد أهدافًا قصيرة المدى ووضع عناصر او إجراءات يجب ان تتم فقط للأيام او الأسابيع القليلة المقبلة. إن وضع أهداف طويلة الأجل طموحة في مراحل التخطيط المبكرة هو تمرين لا جدوى منه ؛ من المحتمل أن يتغيروا ، وإلى جانب ذلك ، ستساعدك الأهداف قصيرة الأجل على بناء قائمه من النجاحات مبكرا.
  • الحفاظ على الخطوط العريضه لخطه التسويق. أنت تعلم أن استراتيجيتك ستتغير في النهاية ، لذلك لا تضيع وقتك في محاولة لحفظ كل تفاصيل خطتك. بدلاً من ذلك ، فكر في المسودة الأولى كمخطط تفصيلي. قم بالاهتمام بالنقاط المهمه التي تعرفها ستظل ثابتة حتى النهاية. قم بعمل إطار عمل مرن يستوعب أي إضافات أو عمليات طرح في المستقبل بسهولة.
  • كن مستعدًا لتبديلها. اذا كان هناك اى نقاط كنت تعتقد انها ستكون جيده واثبت التجربه انها سيئه قم بتبيدلها فورا.

إذا اتبعت هذه القواعد ، فستكون لديك فرصة أفضل بكثير لإنتاج استراتيجية تسويقية تتمسك بها - أو على الأقل أكثر سهولة في التعديل.
أفضل ما في الأمر هو أن هذه القواعد والاعتبارات تنطبق على أي استراتيجية تسويق تقريبًا  من اول الإعلان التقليدي إلى التسويق عبر الإنترنت كذلك مع الوقت ستقوم باكتساب الخبرة وستصبح استراتيجيتك أفضل مع مرور الوقت.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهم العوامل التى يجب ان تضعها في الحسبان عند تصميم موقعك الإلكتروني

10 عوامل يجب ان تضعها في الحسبان عند تصميم موقعك الإلكتروني

قبل عشر سنوات، أو حتى قبل خمس سنوات، كان تصميم الموقع يتم بشكل مختلف عن المواقع الحديثة الحالية، كما كان يمكنك معرفة ما إذا كان تصميم هذا الموقع حديث أو قديم. ومع التقدم التكنولوجي الهائل في السنوات الأخيرة، مثل التسوق اونلاين، أصبحت انشاء وتصميم المواقع حاجة ملحة عند الكثير من العملاء. ولكن قبل انشاء او تصميم الموقع، هناك العديد من الأشياء التي يجب الاهتمام بها. إذا كنت تريد أن تعرف هذه الملاحظات، فقط اتبع هذه المقالة.

ما الذي تحتاجه قبل تصميم موقع الويب الخاص بك؟ جمع كل المعلومات الهامة على الموقعاعطاء المبرمج جميع المعلومات الهامه والغير هامه. لان هذه المعلومات ستكون عامل اساسى فى تقليل وقت الانشاء وتكلفة التصميم على المبرمج وعلى صاحب المشروع، من المهم ان تكون قمت بدراسه جيده لجميع محتوى الموقع والصفحات لكى يقوم المطور بالعمل مره واحده. قم باختيار الشركه التى ستنشئ لك الموقع بحرص حيث يجب ان تختار شركه لها الكثير من الاعمال التى انشائتها او المشاريع القويه لان سابقه الاعمال لها ستكون بمثابه شهاده ثقه يمكنك الاعتماد عليها فى ا…

ما هو التسويق

ما هو التسويق؟ التسويق هو الأنشطة التي تقوم بها الشركة للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة. كذلك يتضمن التسويق الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى. هدف المحترفون الذين يعملون في إدارات التسويق والترويج في الشركة إلى جذب انتباه الجماهير المحتملة الرئيسية من خلال الإعلان. تستهدف العروض الترويجية جماهير معينة وقد تتضمن موافقات من المشاهير أو عبارات أو شعارات جذابة أو عبوات لا تنسى أو تصميمات جرافيكية  فهم التسويق يتضمن التسويق تخصص جميع الإجراءات التي تتعهد بها الشركة لجذب العملاء والحفاظ على العلاقات معهم. يعد التواصل مع العملاء المحتملين أو السابقين جزءًا من العمل ، بما في ذلك كتابة رسائل بريد إلكتروني شكرًا لك ولعب الجولف مع عميل محتمل وإعادة المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني بسرعة واللقاء مع العملاء لتناول القهوة أو وجبة الطعام. في أبسط صوره ، يسعى التسويق إلى مطابقة منتجات الشركة وخدماتها مع العملاء الذين يرغبون في الوصول إلى هذه المنتجات. مطابقة المنتج مع العميل يضمن في النهاية الربحية. [هام: يشير التسويق إلى أي أنشطة تقوم بها شركة لتشجيع شراء أو بيع…

كيفية عمل اعلانات على الفيسبوك مثل المحترفين

واحدة من أكثر الأشياء المرغوبة هو قيام أي شخص أو شركة بالإعلان عن منتجاتها في الفيسبوك، والوصول إلى أدنى سعر الضغطة على الإعلان، لذا في هذه المقالة سوف نقدم بعض المعلومات التي لا يعرفها العديد من الأشخاص حيث يمكنك الحصول على سعر نقرة أقل من 0.01 دولار، ولكن إذا قمت بإعلان مثالي، ستحصل على 0.001 دولار في النقرة ويمكنك اتباع تلك الخطوات للحصول على مثل تلك النتائج.
أولا: اجعل استهدافك دقيقا قدر الإمكان قبل البدء في الإعلان، وبطبيعة الحال لابد أن تقوم بتحديد من هو جمهورك وتحديد نقطة الجمهور هي أساسية جدا، فمثلا في حالة رغبتك الإعلان عن ندوة تخص الإعلام الاجتماعي في مصر سيقوم الفيسبوك بإظهار المجموعة المستهدفة، والتي سوف تكون فئتين: أولا: جميع الأشخاص المقيمين في مصر. ثانيا: الأشخاص المهتمين بالقضايا المتعلقة بالشبكات الاجتماعية المصرية. ماذا لو كانت الفئة الأولى مستهدفة، فيعرض فيسبوك إعلانات فيس بوك للجميع في مصر، وهناك احتمال كبير بأن معظمهم غير مهتمين بالندوات، لذلك يشاهدون الإعلانات دون النقر عليها، مما سيخفض نسبة النقر إلى الظهور وبالتالي يمكن أن تزيد أسعار الإعلانات. أما إذا تم استهداف الف…