التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيفيه عمل دراسه السوق

يحتفظ المشترون اليوم بكامل القوة عند اتخاذ قرار الشراء. من المحتمل أنك تدرك أيضًا أنهم يقومون ببعض أبحاثهم عبر الإنترنت.
ولكن هل قمت بالفعل بتكييف خطة التسويق الخاصة بك لتتناسب مع الطريقة التي يتسوق بها العملاء اليوم ويشترونها؟

فكر في ثلاث إحصائيات حديثة حول سلوك المشتري الحديث:

  • 80 ٪ من مستخدمي Instagram يتابعون حاليا حساب أعمال ، وفقا لبيانات 2017 من Instagram
  •  يتحول 75٪ من مالكي الهواتف الذكية إلى محرك بحث أولاً لتلبية الاحتياجات العاجلة ، وفقًا لبيانات 2018 من Google.
  • قد يتم حذف رسائل البريد الإلكتروني التي لا تظهر بوضوح أو بشكل صحيح على الأجهزة المحمولة في غضون 3 ثوان

ما الذى يفعله المسوق للتأكد من أن مشتري يجدونه مبكراً وغالبًا؟ ببساطه الاجابه هى الذهاب إلى أين هم ذاهبون.
قد يبدو ذلك واضحًا ، ولكن إلى أي مدى تفهم بدقة أين يقوم المشترون بإجراء أبحاثهم وما الذي يؤثر على قراراتهم؟ هنا يأتي دور أبحاث السوق لذلك من المهم تعلم كيفيه صناعه دراسه سوق.
سواء كنت مبتدئًا أو متمرسًا في مجال أبحاث السوق ، فسوف يوفر لك هذا الدليل مخططًا لإجراء دراسة شاملة لمنتجك ، والجمهور المستهدف ، وكيف تتقاعس في مجال عملك.
البحوث الأولية والثانوية
هناك نوعان رئيسيان من أبحاث السوق التي تجريها الشركات لجمع المعلومات الأكثر فاعلية عن منتجاتها: البحث الأساسي والبحث الثانوي.

بحث أولي

البحث الأساسي هو السعي للحصول على معلومات مباشرة عن السوق والعملاء. يمكنك استخدام مجموعات ، و الدراسات الاستقصائية عبر الإنترنت ، والمقابلات الهاتفية ، والمزيد لجمع تفاصيل جديدة حول التحديات التي يواجهها المشترون ووعي العلامة التجارية وراء شركتك.
يكون البحث الأساسي مفيدًا عند تقسيم السوق وإنشاء شخصيات المشتري الخاصة بك ، ويميل هذا البحث إلى الوقوع في واحد من مجموعتين:

  • البحوث الاستكشافية: لا يهتم هذا النوع من أبحاث السوق الأولية باتجاهات العملاء القابلة للقياس وأكثر من ذلك حول المشكلات المحتملة التي قد تستحق المعالجة كفريق واحد. عادةً ما يتم ذلك كخطوة أولى قبل إجراء أي بحث محدد ، ويمكن أن يتضمن مقابلات أو مسوحات مفتوحة مع عدد صغير من الأشخاص.
  •  بحوث محددة: غالبًا ما يتبع هذا النوع من أبحاث السوق الأولية الأبحاث الاستكشافية ، ويستخدم للتعمق في القضايا أو الفرص التي حددتها الشركة بالفعل على أنها مهمة. في بحث معين ، يمكن للأعمال أن تأخذ شريحة أصغر أو أكثر دقة من جمهورها وطرح أسئلة تهدف إلى حل مشكلة مشتبه بها.

بحث ثانوي

البحث الثانوي هو كل البيانات والسجلات العامة التي لديك تحت تصرفكم لاستخلاص النتائج منها. يتضمن ذلك تقارير الاتجاهات وإحصائيات السوق ومحتوى الصناعة وبيانات المبيعات التي لديك بالفعل على عملك.

  • البحوث الثانوية مفيدة بشكل خاص لتحليل منافسيك. فيما يلي ثلاثة أنواع من مصادر البحوث الثانوية التي تجعل هذه العملية مفيدة جدًا:المصادر العامة: هذه المصادر هي أول طبقة يمكن الوصول إليها من المواد عند إجراء أبحاث السوق الثانوية. أن تشعر بحريه في العثور على وقراءة - عادة  يمكن القول أن الإحصاءات الحكومية هي أكثر المصادر العامة شيوعًا ، وفقًا لرواد الأعمال. يوجد مثالان للولايات المتحدة لبيانات السوق العامة هما مكتب الإحصاء الأمريكي ومكتب العمل والإحصاء ، وكلاهما يقدم معلومات مفيدة عن حالة الصناعات المختلفة على مستوى البلاد.
  • المصادر التجارية: غالبًا ما تأتي هذه المصادر في شكل تقارير عن السوق ، وتتألف من رؤية صناعة تم تجميعها بواسطة وكالة أبحاث مثل Pew أو Gartner أو Forrester. نظرًا لأن هذه المعلومات محمولة وقابلة للتوزيع ، فإن عاده ما تكون هناك تكلفة للتنزيل او الحصول عليها .
  • المصادر الداخلية: تستحق المصادر الداخلية اهتمامًا لدعم أبحاث السوق أكثر مما تحصل عليه عمومًا. لماذا ا؟ لان هذه هي بيانات السوق التي تمتلكها مؤسستك بالفعل. يمكن أن يساعدك متوسط ​​الإيرادات لكل عملية بيع ومعدلات الاحتفاظ بالعملاء والبيانات التاريخية الأخرى حول صحة الحسابات القديمة والجديدة في استخلاص استنتاجات حول ما قد يريده المشترون الآن.

كيف عمل أبحاث السوق


  1. تحديد شخصية المشتري الخاص بك.
  2. تحديد جزء من هذا الشخص للمشاركة.
  3. إشراك المشاركين في أبحاث السوق.
  4. إعداد الأسئلة البحثية الخاصة بك.
  5. قائمة المنافسين الأساسي الخاص بك.
  6. تلخيص النتائج الخاصة بك.

كيفيه عمل دراسه سوق

تحديد شخصية المشتري الخاص بك.

قبل أن تغوص في كيفية اتخاذ العملاء لعملك في قرارات الشراء ، يجب أن تفهم أولاً من هم. هذه هي بداية أبحاث السوق الأساسية الخاصة بك - حيث يكون الأشخاص المشترون في متناول يديك.
شخصيات المشتري - يشار إليها أحيانًا باسم شخصيات التسويق - فهي تساعدك على تصور جمهورك ، وتبسيط اتصالاتك ، وإبلاغ استراتيجيتك. بعض الخصائص الرئيسية التي يجب أن تحرص على تضمينها في شخصية المشتري الخاصة بك هي:

  • عمر
  • جنس
  • موقعك
  • المسمى الوظيفي
  • ألقاب الوظيفة
  • حجم الأسرة
  • الإيرادات
  • تحديات كبرى
الفكرة في نهاية المطاف هي استخدام هذا الشخص كدليل توجيهي عند الوصول إلى العملاء الفعليين في مجالك والتعرف عليهم.
قد تجد أن عملك يناسب أكثر من شخص واحد - هذا جيد! تحتاج فقط إلى التأكد من أنك تفكر في الشخصية المحددة التي تقوم بتحسينها عند التخطيط للمحتوى والحملات.
تحديد شخصية من هذه الشخصيات للمشاركة.
الآن بعد أن عرفت هوية شخص المشتري الخاص بك ، ستحتاج إلى العثور على عينة تمثيلية من العملاء المستهدفين لفهم خصائصهم الفعلية والتحديات وعادات الشراء.
يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص الذين قاموا مؤخرًا بعملية شراء (أو قرروا عن قصد عدم إجراء عملية شراء) ، ويمكنك مقابلتها بعدة طرق:

  • شخصيًا 
  • إدارة استطلاع عبر الإنترنت
  • المقابلات الهاتفية الفردية: عند اختيار من تريد المشاركة في إجراء أبحاث السوق ، ابدأ بالخصائص التي تنطبق على شخصية المشتري الخاصة بك. سيختلف هذا باختلاف كل مؤسسة ، ولكن فيما يلي بعض الإرشادات الإضافية التي تنطبق على أي سيناريو:
  • نوصي بالتركيز على شخص واحد ، ولكن إذا كنت تشعر أنه من الضروري البحث عن شخصيات متعددة ، فتأكد من تعيين مجموعة عينات ( شخصيات ) مختلفه.
  • حدد الأشخاص الذين تفاعلوا معك مؤخرًا. قد ترغب في التركيز على الأشخاص الذين أكملوا التقييم في غضون الأشهر الستة الماضية - أو ما يصل إلى عام إذا كان لديك دورة مبيعات أطول أو سوق متخصصة. ستطرح أسئلة مفصلة للغاية ، لذلك من المهم أن تكون تجربتهم جديدة.
  • تهدف إلى اختبار مزيج من المشاركين. اختبار أشخاص قاموا بشراء المنتج الخاص بك ، والاشخاص الذين اشتروا منتج منافس ، وعدد قليل ممن قرروا عدم شراء أي شيء على الإطلاق. في حين أن عملائك سيكونون الأسهل في العثور عليهم واختبارهم ، إن الحصول على معلومات عن طريق اختبار العملاء سيساعدك على تطوير طريقة عرض متوازنة.

إشراك العملاء في أبحاث السوق.

تضم شركات أبحاث السوق مجموعات من الأشخاص يمكنهم سحبها عندما يرغبون في إجراء دراسة. تكمن المشكلة في أن معظم المسوقين الأفراد لا يتمتعون بهذا الترف - وهذا ليس بالأمر السيئ بالضرورة. في الواقع ، فإن الوقت الذي تقضيه في دارسه السوق بنفسك غالبا ما يؤدي إلى مشاركين أفضل.
إليك عملية بسيطة لتوجيه جهودك:

  1. اسحب قائمة العملاء الذين قاموا بعملية شراء مؤخرًا. كما ذكرنا من قبل ، هذا هو عادة أسهل مجموعة من المشترين لبحث دراسه السوق. إذا كنت تستخدم نظام CRM ، فيمكنك تشغيل تقرير بالمبيعات التي أغلقت خلال الأشهر الستة الماضية وتصفية ذلك للخصائص التي تبحث عنها. خلاف ذلك ، يمكنك العمل مع فريق المبيعات الخاص بك للحصول على قائمة بالحسابات المناسبة منها.
  2. اسحب قائمة العملاء الذين كانوا في تقييم نشط ، لكنهم لم يجروا عملية شراء. يجب أن تحصل على العديد من المشترين الذين اشتروا إما من منافس أو قرروا عدم إجراء عملية شراء. مرة أخرى ، يمكنك الحصول على هذه القائمة من CRM أو من أي نظام يستخدمه فريق المبيعات لتتبع عمليات البيع.
  3. دعوة للمشاركين على وسائل التواصل الاجتماعي. حاول الوصول إلى الأشخاص الذين يتابعونك على وسائل التواصل الاجتماعي ، لكن قررت عدم الشراء منك. هناك احتمال أن يكون بعضهم على استعداد للتحدث إليكم وإخباركم لماذا قرروا في النهاية عدم شراء منتجك.
  4. الاستفادة من الشبكة الخاصة بك. احصل على رائى زملائك في العمل وزملائك السابقين واتصالات LinkedIn التي تجريها في الدراسة. حتى إذا كانت اتصالاتك المباشرة غير ناجحة ، فمن المحتمل أن يكون لدى بعضها زميل أو صديق أو أحد أفراد العائلة لديه معلومه هامة.
  5. اختيار الحافز. الوقت ثمين ، لذا عليك التفكير في كيفية تحفيز شخص ما لقضاء 30-45 دقيقة عليك وعلى دراستك. على ميزانية ضيقة؟ يمكنك مكافأة المشاركين مجانًا من خلال منحهم حق وصول حصري إلى المحتوى. خيار اخر؟ أرسل مذكرة مكتوبة بخط اليد بسيطة "شكرًا لك" بمجرد الانتهاء من الدراسة.

إعداد الأسئلة البحثية الخاصة بك.

أفضل طريقة للتأكد من حصولك على أقصى استفادة من محادثاتك هي الاستعداد. يجب عليك دائمًا إنشاء دليل للمناقشة - سواء كان لمجموعة أو استطلاع عبر الإنترنت أو مقابلة عبر الهاتف - للتأكد من تغطية جميع الأسئلة التي تفكر فيها واستخدام وقتك بحكمة.
(ملاحظة: هذا ليس المقصود منه أن يكون نصًا. يجب أن تكون المناقشات طبيعية ومحادثة ، لذلك نشجعك على الخروج من النظام أو البحث في مناطق معينة كما تراه مناسبًا.)
يجب أن يكون دليل المناقشة الخاص بك بتنسيق تفصيلي ، مع تخصيص وقت للأسئلة المفتوحة لكل قسم.
انتظر ، كل الأسئلة مفتوحة؟
نعم - هذه قاعدة ذهبية لأبحاث السوق. لا ترغب أبدًا في "قيادة الشاهد" بطرح أسئلة نعم / لا ، لأن ذلك يعرضك لخطر التأمل عن غير قصد بأفكارها من خلال القيادة بفرضيتك الخاصة. إن طرح أسئلة مفتوحة يساعدك أيضًا في تجنب تلك الإجابات المؤلمة المؤلفة من كلمة واحدة.
إليك مخططًا عامًا لإجراء مسح مدته 30 دقيقة لمشتري B2B واحد. يمكنك استخدام هذه كنقاط نقاش لإجراء مقابلة شخصية ، أو كأسئلة مطروحة على نموذج رقمي لإدارة الاستبيان للعملاء المستهدفين.
معلومات الخلفية (5 دقائق)
اطلب من المشتري أن يقدم لك معلومات أساسية قليلة (عنوانه ، المدة التي قضاها مع الشركة ، وما إلى ذلك). ثم ، اطرح سؤالًا ممتعًا / سهلاً لتسخين الحديث (ما وقت حضور الحفل الأول لك ، المطعم المفضل في المدينة ، الإجازة الأخيرة ، إلخ).
تذكر أنك تريد التعرف على مشتريك بطرق محددة جدًا. قد تكون قادرًا على التقاط المعلومات الأساسية مثل العمر والموقع والمسمى الوظيفي من قائمة جهات الاتصال الخاصة بك ، فهناك بعض التحديات الشخصية والمهنية التي لا يمكنك تعلمها إلا عن طريق السؤال. فيما يلي بعض الأسئلة الأساسية الأخرى في الخلفية لطرحها على جمهورك المستهدف:

  • صف لي كيف يتم تنظيم فريق العمل الخاص بك.
  • أخبرني عن مسؤوليات وظيفتك الشخصية.
  • ما هي أهداف الفريق وكيف تقيسها؟
  • ما هو التحدي الأكبر الذي واجهتك في العام الماضي؟
الآن ، قم بالانتقال للحديث حول الشراء أو التفاعل الذي قاموا به والذي أدى بك إلى تضمينهم في الدراسة. ستركز المراحل الثلاث التالية من رحلة المشتري بالتحديد على عملية الشراء هذه.
الوعي (5 دقائق)
هنا ، تريد أن تفهم كيف أدركوا أولاً أن لديهم مشكلة يجب حلها دون الدخول في معرفة ما إذا كانوا يعرفون علامتك التجارية أم لا.

  • فكر مرة أخرى عندما أدركت أولاً أنك بحاجة إلى [فئة المنتج / الخدمة ، وليس اسم شركتنا على وجه التحديد]. ما هي التحديات التي واجهته في ذلك الوقت؟
  • كيف عرف أن شيئًا ما في هذه الفئة يمكن أن يساعده؟
  • ما مدى معرفته بالخيارات المختلفة في السوق؟
النظر (10 دقائق)
الآن تريد الحصول على معلومات محددة حول كيفية ومكان بحث المشتري لشراء من المنافسين. خطط لتدخل الى مزيد من التفاصيل.

  • ما هو أول شيء فعلته لبحث المنافسين المحتملين؟ ما مدى فائدة هذا المصدر؟
  • أين ذهبت للعثور على مزيد من المعلومات؟ إذا لم يأتوا مباشره ، اسأل عن محركات البحث ومواقع الويب التي تمت زيارتها والأشخاص الذين تم استشارتهم وما إلى ذلك. دقق ، حسب الاقتضاء ، مع بعض الأسئلة التالية:
  • كيف وجدت هذا المصدر؟
  • كيف استخدمت مواقع البائعين؟
  • ما هي الكلمات التي بحثت عنها على وجه التحديد في Google؟
  • ما مدى فائدة ذلك؟ كيف يمكن أن يكون أفضل؟
  • من الذي قدم أكثر المعلومات (وأقلها) معلومات مفيدة؟ كيف يبدو ذلك؟
  • أخبرني عن تجاربك مع موظفي المبيعات من كل شركه منافسه.
القرار (10 دقائق)

  • أي من المصادر التي وصفتها أعلاه كانت الأكثر تأثيراً في قيادة قرارك؟
  • ما المعايير ( إن وجدت ) التي وضعتها لمقارنة البدائل؟
  • ما المميزات الذي قدمها البائعون فى قائمة القصيرة وما هي إيجابيات / سلبيات كل منهم؟
  • من شارك في القرار النهائي؟ ما هو الدور الذي لعبه كل من هؤلاء الناس؟
  • ما هي العوامل التي أثرت في النهاية على قرار الشراء النهائي الخاص بك؟
إغلاق
هنا ، تريد أن تختتم وتفهم ما يمكن أن يكون أفضل للمشتري.

  • اسألهم عن شكل عملية الشراء المثالية الخاصة بهم. كيف ستختلف عما خبروه؟
  • إتاحة الوقت لمزيد من الأسئلة في نهايتها.
  • لا تنس أن تشكرهم على وقتهم وتأكيد عنوانهم لإرسال مذكرة شكر أو حافز.

قائمة المنافسين الأساسي الخاص بك.

إن فهم منافسيك يبدأ في إجراء أبحاث السوق الثانوية. لكن ضع في اعتبارك أن المنافسة ليست دائماً بسيطة مثل الشركة X مقابل الشركة Y.
في بعض الأحيان ، قد يتنافس قسم من الشركة مع منتجك أو خدمتك الرئيسية ، على الرغم من أن العلامة التجارية للشركة قد تبذل المزيد من الجهد في مجال آخر. تشتهر Apple بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة الخاصة بها ، على سبيل المثال ، ولكن Apple Music تتنافس مع Spotify - التي لا تبيع الأجهزة (حتى الآن) - عبر خدمة بث الموسيقى.
من وجهة نظر المحتوى ، يمكنك التنافس مع مدونة أو قناة YouTube أو منشور مماثل لزوار موقع الويب الوارد - على الرغم من أن منتجاتهم لا تتداخل مع منتجاتك على الإطلاق. على سبيل المثال ، قد يتنافس مطور معجون الأسنان مع مجلات مثل Health.com أو Prevention على بعض موضوعات المدونة ذات الصلة بالتغذية ، على الرغم من أن هذه المجلات لا تبيع بالفعل منتجات للعناية بالفم.
تحديد منافسي الصناعة
لتحديد المنافسين الذين تتداخل منتجاتهم أو خدماتهم معكم ، حدد الصناعة أو الصناعات التي تتابعها. ابدأ بمستوى عالٍ باستخدام مصطلحات مثل التعليم والبناء والإعلام والترفيه والخدمات الغذائية والرعاية الصحية وتجارة التجزئة والخدمات المالية والاتصالات السلكية واللاسلكية والزراعة وما إلى ذلك.
تستمر القائمة ، ولكن يمكنك العثور على مصطلح الصناعة الذي تحدده ، واستخدامه لإنشاء قائمة بالشركات التي تنتمي أيضًا إلى هذه الصناعة. يمكنك بناء قائمتك بالطرق التالية:

  • استعرض رباعتك الصناعية على G2 Crowd. في بعض الصناعات ، هذه هي الخطوة الأولى الأفضل في أبحاث السوق الثانوية. تقوم G2 Crowd بتجميع تصنيفات المستخدمين والبيانات الاجتماعية لإنشاء "رباعيات" ، حيث يمكنك رؤية الشركات التي تم تخطيطها على أنها منافسين وقادة ومتخصصين وأداء فائق في صناعاتهم. G2 Crowd متخصص في المحتوى الرقمي وخدمات تكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والتجارة الإلكترونية وخدمات الأعمال ذات الصلة.
  • قم بتنزيل تقرير السوق. تقدم شركات مثل Forrester و Gartner كل من توقعات السوق المجانية والبوابة كل عام على البائعين الذين يقودون صناعتهم. على موقع Forrester's ، على سبيل المثال ، يمكنك تحديد "Latest Research" من شريط التنقل وتصفح أحدث مواد Forrester باستخدام مجموعة متنوعة من المعايير لتضييق نطاق البحث. هذه التقارير هي أصول جيدة لحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • البحث باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. صدق أو لا تصدق ، الشبكات الاجتماعية تجعل الدلائل الشركة كبيرة إذا كنت تستخدم شريط البحث بشكل صحيح. على LinkedIn ، على سبيل المثال ، حدد شريط البحث وأدخل اسم الصناعة التي تتابعها. ثم ، ضمن "المزيد" ، حدد "الشركات" لتضييق نطاق نتائجك على الشركات التي تتضمن هذا المصطلح أو مصطلح مشابه في الصناعة على ملف تعريف LinkedIn الخاص بها.
تحديد منافسين المحتوى
محركات البحث هي أفضل أصدقائك في هذا المجال من أبحاث السوق الثانوية. للعثور على المنشورات عبر الإنترنت التي تتنافس معها ، خذ مصطلح الصناعة الشامل الذي حددته في القسم أعلاه ، وتوصل إلى مجموعة من المصطلحات الأكثر تحديدًا التي تحددها شركتك.
على سبيل المثال ، قد تكون شركة تقديم الطعام ، على وجه العموم ، شركة "خدمات طعام" ، ولكنها تعتبر نفسها أيضًا بائعًا في "تقديم الطعام للمناسبات" ، و "تقديم وجبات الكيك" ، و "السلع المخبوزة" ، وغير ذلك.
بمجرد الحصول على هذه القائمة ، قم بما يلي:

  • ابحث في جوجل. لا تقلل من قيمة معرفة مواقع الويب التي تظهر عند تشغيل بحث على Google للمصطلحات الصناعية التي تصف شركتك. قد تجد مزيجًا من مطوري المنتجات والمدونات والمجلات والمزيد.
  • قارن نتائج البحث الخاصة بك ضد شخصية المشتري الخاص بك. هل تتذكر شخصية المشتري التي قمت بإنشائها أثناء مرحلة البحث الأولية ، في وقت سابق من هذه المقالة؟ استخدمها لفحص مدى احتمال قيام المنشور الذي عثرت عليه من خلال Google بسرقة زوار موقعك. إذا كان المحتوى الذي ينشره مواقع المنافسين يبدو مثل الأشياء التي يرغب شخصيه المشتري في رؤيتها ، فهو منافس محتمل ، ويجب إضافته إلى قائمة المنافسين.
بعد سلسلة من عمليات البحث المماثلة من Google عن مصطلحات الصناعة التي تقدمها ، ابحث عن التكرار في مجالات المواقع التي ظهرت. فحص أول صفحتين أو ثلاث صفحات نتائج لكل بحث أجريته, لان هولاء هم منافسون للمحتوى الذي تنشئه في صناعتك ، يجب مراقبتهم بعناية أثناء إنشاء مكتبة خاصة بك تضم مقاطع الفيديو والتقارير وصفحات الويب ومنشورات المدونات.

تلخيص النتائج الخاصة بك.

شعور بالفرح من الملاحظات التي أخذت؟ نقترح البحث عن قالب يساعدك في سرد ​​قصة وإنشاء قائمة بعناصر الإجراءات.
لتسهيل هذه العملية ، حاول استخدام برنامج العرض التقديمي المفضل لديك لتقديم تقرير ، حيث سيسهل إضافة عروض الأسعار أو الرسوم البيانية أو مقاطع المكالمات. لا تتردد في إضافة الذوق الخاص بك ، ولكن المخطط التالي يجب أن يساعدك في صياغة ملخص واضح:

  • خلفية. أهدافك ولماذا أجريت هذه الدراسة.
  • المشاركين. الى من تكلمت. يعمل الجدول جيدًا حتى تتمكن من تقسيم المجموعات حسب الشخصية والعميل / العميل المحتمل.
  • ملخص تنفيذي. ما هي الأشياء الأكثر إثارة للاهتمام التي تعلمتها؟ ما الذي تنوي القيام به حيال ذلك؟
  • الوعي. صف المشغلات الشائعة التي تدفع شخصًا ما إلى الدخول في تقييم. ملاحظة: يمكن أن تكون الأسعار قوية جدًا.
  • الاعتبار. قم بتوفير الموضوعات الرئيسية التي كشفت عنها ، بالإضافة إلى المصادر التفصيلية التي يستخدمها المشترين عند إجراء تقييمهم.
  • القرار. قم برسم صورة لكيفية اتخاذ قرار فعليًا من خلال تضمين الأشخاص في مركز التأثير وأي ميزات أو معلومات خاصة بالمنتج يمكنها إجراء أو كسر صفقة.
  • خطة عمل. ربما كشف تحليلك عن بعض الحملات التي يمكنك تشغيلها للحصول على علامتك التجارية أمام المشترين في وقت سابق و / أو بشكل أكثر فعالية. قدم قائمة الأولويات ، وجدول زمني ، وتأثيرها على عملك.
يمكن أن يكون إجراء أبحاث السوق تجربة رائعة للغاية. حتى إذا كنت تعتقد أنك تعرف المشترين لديك جيدًا ، فمن المحتمل أن تكمل الدراسة قنوات جديدة ونصائح للمساعدة في تحسين تفاعلاتك.
ناهيك ، ستتمكن من إضافة "أبحاث السوق" كمهارة لسيرتك الذاتية.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اهم العوامل التى يجب ان تضعها في الحسبان عند تصميم موقعك الإلكتروني

10 عوامل يجب ان تضعها في الحسبان عند تصميم موقعك الإلكتروني

قبل عشر سنوات، أو حتى قبل خمس سنوات، كان تصميم الموقع يتم بشكل مختلف عن المواقع الحديثة الحالية، كما كان يمكنك معرفة ما إذا كان تصميم هذا الموقع حديث أو قديم. ومع التقدم التكنولوجي الهائل في السنوات الأخيرة، مثل التسوق اونلاين، أصبحت انشاء وتصميم المواقع حاجة ملحة عند الكثير من العملاء. ولكن قبل انشاء او تصميم الموقع، هناك العديد من الأشياء التي يجب الاهتمام بها. إذا كنت تريد أن تعرف هذه الملاحظات، فقط اتبع هذه المقالة.

ما الذي تحتاجه قبل تصميم موقع الويب الخاص بك؟ جمع كل المعلومات الهامة على الموقعاعطاء المبرمج جميع المعلومات الهامه والغير هامه. لان هذه المعلومات ستكون عامل اساسى فى تقليل وقت الانشاء وتكلفة التصميم على المبرمج وعلى صاحب المشروع، من المهم ان تكون قمت بدراسه جيده لجميع محتوى الموقع والصفحات لكى يقوم المطور بالعمل مره واحده. قم باختيار الشركه التى ستنشئ لك الموقع بحرص حيث يجب ان تختار شركه لها الكثير من الاعمال التى انشائتها او المشاريع القويه لان سابقه الاعمال لها ستكون بمثابه شهاده ثقه يمكنك الاعتماد عليها فى ا…

ما هو التسويق

ما هو التسويق؟ التسويق هو الأنشطة التي تقوم بها الشركة للترويج لشراء أو بيع منتج أو خدمة. كذلك يتضمن التسويق الإعلان عن المنتجات وبيعها وتسليمها إلى المستهلكين أو الشركات الأخرى. هدف المحترفون الذين يعملون في إدارات التسويق والترويج في الشركة إلى جذب انتباه الجماهير المحتملة الرئيسية من خلال الإعلان. تستهدف العروض الترويجية جماهير معينة وقد تتضمن موافقات من المشاهير أو عبارات أو شعارات جذابة أو عبوات لا تنسى أو تصميمات جرافيكية  فهم التسويق يتضمن التسويق تخصص جميع الإجراءات التي تتعهد بها الشركة لجذب العملاء والحفاظ على العلاقات معهم. يعد التواصل مع العملاء المحتملين أو السابقين جزءًا من العمل ، بما في ذلك كتابة رسائل بريد إلكتروني شكرًا لك ولعب الجولف مع عميل محتمل وإعادة المكالمات ورسائل البريد الإلكتروني بسرعة واللقاء مع العملاء لتناول القهوة أو وجبة الطعام. في أبسط صوره ، يسعى التسويق إلى مطابقة منتجات الشركة وخدماتها مع العملاء الذين يرغبون في الوصول إلى هذه المنتجات. مطابقة المنتج مع العميل يضمن في النهاية الربحية. [هام: يشير التسويق إلى أي أنشطة تقوم بها شركة لتشجيع شراء أو بيع…

كيفية عمل اعلانات على الفيسبوك مثل المحترفين

واحدة من أكثر الأشياء المرغوبة هو قيام أي شخص أو شركة بالإعلان عن منتجاتها في الفيسبوك، والوصول إلى أدنى سعر الضغطة على الإعلان، لذا في هذه المقالة سوف نقدم بعض المعلومات التي لا يعرفها العديد من الأشخاص حيث يمكنك الحصول على سعر نقرة أقل من 0.01 دولار، ولكن إذا قمت بإعلان مثالي، ستحصل على 0.001 دولار في النقرة ويمكنك اتباع تلك الخطوات للحصول على مثل تلك النتائج.
أولا: اجعل استهدافك دقيقا قدر الإمكان قبل البدء في الإعلان، وبطبيعة الحال لابد أن تقوم بتحديد من هو جمهورك وتحديد نقطة الجمهور هي أساسية جدا، فمثلا في حالة رغبتك الإعلان عن ندوة تخص الإعلام الاجتماعي في مصر سيقوم الفيسبوك بإظهار المجموعة المستهدفة، والتي سوف تكون فئتين: أولا: جميع الأشخاص المقيمين في مصر. ثانيا: الأشخاص المهتمين بالقضايا المتعلقة بالشبكات الاجتماعية المصرية. ماذا لو كانت الفئة الأولى مستهدفة، فيعرض فيسبوك إعلانات فيس بوك للجميع في مصر، وهناك احتمال كبير بأن معظمهم غير مهتمين بالندوات، لذلك يشاهدون الإعلانات دون النقر عليها، مما سيخفض نسبة النقر إلى الظهور وبالتالي يمكن أن تزيد أسعار الإعلانات. أما إذا تم استهداف الف…